عن الغرفة

Block
HOME
PLACES
GUIDE
CONTACT

غرفة صناعة الجلود هي مؤسسة عامة لا تهدف إلى
الربح

وانما تعمل علي تنمية الصناعة وتطويرها وتنمية صادراتها ​

تنزيل
HOME
PLACES
GUIDE
CONTACT

غرفة صناعة الجلود هي مؤسسة عامة لا تهدف إلى
الربح

وانما تعمل علي تنمية الصناعة وتطويرها وتنمية صادراتها ​

Block
HOME
PLACES
GUIDE
CONTACT

غرفة صناعة الجلود هي مؤسسة عامة لا تهدف إلى
الربح

وانما تعمل علي تنمية الصناعة وتطويرها وتنمية صادراتها ​

تنزيل
previous arrow
next arrow

النشــــــــــــــــــأة والتأسيس

- في عام 1930 انشئت غرفة صناعة الجلود المصرية بمثابة تنظيم خاص بأصحاب المصانع

- وفي عام 1947 صدر القاانون رقم 73 لسنة 1947 بشأن الغرف الصناعية وقد تضمنت اللائحة التنفيذية بالقرار الوزاري رقم 453 لسنة 1947 بانشاء غرفة صناعة الجلود .

- وفي 29/5/1958 صدر قرار رئيس الجمهورية رقم 2 بانشاء غرف صناعية واتحاد الصناعات المصرية وعليه صدر القرار الوزاري رقم 170 لسنة 1958 بانشاء غرفة صناعة الجلود وفي عام 1967 صدر القرار الوزاري رقم 89 لسنة 1967 باضافة المنتجات الجلدية إلي نشاط غرفة الجلود .

- ثم اعيد تنظيم اتحاد الصناعات المصرية وعليه صدر قرار رئيس الجمهورية رقم 452 لسنة 1998 وقد نص فيه علي ان تكون الغرف الصناعية فيما بينها اتحاد الصناعات وقد صدر القرار الوزاري رقم 675 لسنة 1989 بفصل نشاط دباغة الجلود عن غرفة صناعة الجلود ونص القرار علي أن يقتصر نشاط غرفة صناعة الجلود علي صناعة الاحذية والمنتجات الجلدية .

- ثم صدر قانون اتحاد الصناعات المصرية رقم 70 لسنة 2019 باعادة تنظيم اتحاد الصناعات المصرية والغرف الصناعية ولائحته التفيذية رقم 2406 لسنة 2020

مقدمة عن غرفة صناعة الجلود

غرفة صناعة الجلود هي مؤسسة عامة لا تهدف إلي الربح وانما تعمل علي تنمية الصناعة وتطويرها وتنمية صادراتها ,

غرفة صناعة الجلود هي المستشار الامين للتعرف علي الانتاج المصري والمنتجين والمصدرين فمرحباً بأي استفسار ,

غرفة صناعة الجلود تعمل علي تلبية رغبات أعضاء الغرفة وتقدم لهم المساعده وإعطاء المشورة وحل المشكلات التي تواجههم وكل هذا دون أي مصاريف ,

الرؤية والاهداف

v   دراسة معوقات العملية الإنتاجية والتسويقية داخلياً وخارجياً .

v   التصدي للمنافسات الضارة وحماية الصناعة الوطنية .

v   المشاركة مع اتحاد الصناعات في دراسة القوانين واللوائح التي تخص الصناعة وتؤثر فيها (ومنها قطاع الجلود) .

v   تشجيع ودعم الورش الصغيرة لمساعدتها على التطوير والتحديث .

v   المعاونة في الترويج والتسويق بالسوق المحلي والخارجي (خلق فرص تصديرية للعضو ومساعدة العضو على التسويق من خلال المعارض داخلي وخارجي(

v   توجيه المعونات الفنية التي تحصل عليها الغرفة إلى أنشطة التدريب والتحديث والترويج على سبيل المثال حل مشكلة عدم توافر عمالة بالتنسيق مع الجهات المانحة .

v   تقديم الاستشارات القانونية للأعضاء ومساندتهم في مواجهة بعض المشاكل التي تواجههم مع المصالح الحكومية .

v   العمل على فتح أسواق خارجية للمنتجين والمصنعين أعضاء الغرفة .

v   العمل على تنمية الوعي الضريبي لدى الصناع .

v   التنسيق مع برنامج تحديث الصناعة فيما يتعلق بتطوير أداء المصانع القائمة على تنمية صادرات قطاع الأحذية والمنتجات الجلدية وفتح أسواق جديدة .

v   السعي لزيادة عدد مراكز التدريب والتأهيل المهني .

v   توفير دراسات اقتصادية وفنية للاسوق بالتعاون مع خبراء فنيين ومتخصصين .

v   التعاون مع المنظمات المماثلة بهدف تبادل المعلومات .

v   العمل علي إنشاء قواعد بيانات عن كافة القواعد والقوانين واللوائح المنظمة للعمل في مجال صناعة الجلود وكذا اشتراطات الجودة والمواصفات الفنية للمنتجات ,

v   دعم وتشجيع الورش الصغيرة علي التطوير والتحديث .

v   المعاونة في النفاذ الي الاسواق الجديدة للمنتجات الجلدية ( داخلية - خارجية ) وإقامة المعارض المتخصصة ,

v   دراسة كافة مشاكل الصناعة وكل ما يطرأ من تغييرات والعمل علي حل هذه المشكلات.

المعايير العامة لقبول المنشآت الصناعية للاشتراك بعضوية الغرفة


1.    أن تكون المنشأة تمارس نشاط صناعي أو نشاط له صله بالصناعة .

2.    أن تكون المنشأة لديها سجل تجاري وبطاقة ضريبة ورخصة إن وجدت .

3.    عقد الايجار او عقد الملكية للمنشأة وموافقة هيئة الاستثمار للشركات .

4.    شهادة معتمدة من المحاسب القانوني موضحا بها رأس المال المستثمر عن العام السابق  

5.    أن تلتزم المنشأة بسداد اشتراكات العضوية السنوية بالغرفة والتي تقررها لجنة العضوية .

مزايا العضوية بغرفة الجلود

v   تنظيم دورات تدريبية لأعضاء الغرفة بجامعة حلوان ومساعدة المتدرب في الحصول علي شهادة معتمدة من جامعة حلوان . 

v   دراسة المشكلات التي تعترض المنشآت الصناعية أعضاء الغرفة وعقد اجتماعات دورية بهدف طرح قضايا أعضاء الشعب النوعية بالغرفة واقتراح الحلول وبحثها مع قيادات الجهات المعنية من خلال مجلس إدارة الغرفة .

v   فض المنازعات التي قد تنشأ بين الأعضاء وكذا ما ينشأ من مشكلات بين الأعضاء وأجهزة الدولة بالطرق الودية أو الرسمية.

v   تقديم المشورة لأعضاء الغرفة حول ما يتعلق بالتطوير والتحديث علي مستوي المنشأة فضلاً عن التبصير بقواعد الاستيراد والتصدير ومصادر الخامات والمدخلات والاعلام باسماء الشركات المنتجة داخلياً وخارجياً .

v   العمل على رفع كفاءة المصانع القائمة من خلال التعاون في إنشاء والتوسع في مراكز التدريب المتخصصة لتوفير العمالة الفنية المدربة والتنسيق بين الغرفة والجهات المانحة وتجدر الاشارة إلي أنه كان للغرفة دوراً كبيراً في إنشاء قسم متخصص لتوفير خريجين متخصصين في هذا المجال بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان .

اللجان النوعية بالغرفة

لجنة التسيير 
العمل علي تيسير الاعمال القطاعية ومتابعة تنفيذها ومتابعة بحث أوجه التعاون المتاحة بين الغرفة وبرنامج تحديث الصناعة وتشكل من رئيس الغرفة وعدد من أعضاء مجلس الادارة ويمكن ضم أعضاء جدد إليها وفقاً للحاجة  … وبحث سبل وأوجه التعاون مع الصندوق الاجتماعي للتنمية .
 
لجنة السياسات التسويقية 
تختص بوضع اليات تنشيط المبيعات إلي كافة الاسواق المحلية والخارجية من خلال المعارض الخارجية والداخلية والبعثات الترويجية وتحليل الفرص المتاحة ووضع السوق الحالي وتحديد برامج العمل وطريقة الحملات الاعلانية ووضع سياسات التعبئة والتغليف وتطوير المنتج والنقل والتسعير وإعداد دراسات ( أبحاث السوق ) … وبحث أوجه التعاون مع المجلس التصديري للجلود .
 
 
لجنة الممارسات التجارية والعلاقات العامة 
تختص بدراسة الاتفاقيات التجارية / قواعد المنشأ / التعريفة الجمركية … ودراسة الاثار السلبية للدعم والاغراق علي الصناعة الوطنية من حيث عدم تكافؤ الفرص بين المنتج الاجنبي ( المدعوم ) أو الاغراق والمنتج المحلي .
التصدي لأي مشكلات تواجه المصدر في الاسواق الخارجية فضلاً عن إجراءات الوقاية لمواجهة الزيادة في الواردات من المنتجات الجلدية والاحذية بالقدر الذي يسبب ضرراً جسيماً للصناعة أو يهدد به ,
ويمكن أن تناط باللجنة عملية تيسير التعامل مع الجهات الحكومية لطرح المشكلات التي تواجه الصناعة والوصول إلي حلول مع المسئولين الحكوميين وإبداء الرأي في التشريعات التي تهم الصناعة واقتراح تعديلها فضلاً عن قيامها بجهود مقصودة ومخططة لتأسيس تفاهم متبادل بين الغرفة والاجهزة الحكومية / مجتمع الصناعة مع العمل علي المحافظة عليه ويدخل في هذا التصور القطاعات الاعلامية ( صحافة / مجلات )
كما يتدرج ضمن مهام هذه اللجنة عقد بروتوكولات التفاهم مع الاجهزة المعنية فضلاً عن تمثيلها الغرفة في المنتديات وورش العمل والمؤتمرات .
 
 
لجنة التدريب والموارد البشرية 

اعداد دورات تدريبية لتنمية مهارات العاملين بالقطاع بالتعاون مع الجهات المعنية مثل كلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان بقسم الصناعات الجلدية ( أحذية/ مصنوعات جلدية) لتخريج كوادر فنية مؤهلة للعمل بالقطاع ، التعاون مع كلية الحاسبات والمعلومات تحت مسمى مشروع المصنع المفتوح لإعداد دورات تدريبية للعاملين في صناعة الأحذية والمنتجات الجلدية وحاضنات الأعمال بالتعاون مع مركز  تحديث الصناعة .

 وتطوير المناهج الموجودة بأقسام صناعة الجلود بالمدارس الصناعية لتخريج كوادر فنية مؤهلة وحصر اعداد الطلبة الموجودة بمدارس التعليم الفني الصناعي قسم الجلود بالتعاون مع مشروع الوكالة الألمانية GIZ 
 
لجنة العضوية وتنمية الموارد البشرية
وهي اللجنة التي تصدق علي عضوية المصانع القائمة والجديدة في أحقية الانضمام للغرفة والاستفادة مما تقدمه من تيسيرات وتسهيلات فضلاً عن دورها في تحديد قيمة اشتراك الاعضاء الجدد وأقتراح كل ما يؤدي إلي اتساع رقعة العضوية … واتمام كل ما من شأنه تطوير الموارد والعضوية بالغرفة .
 
 
لجنة التحكيم وفض المنازعات.
وهي تعمل علي حل المنازعات بين الاعضاء وأقتراح الحلول اللازمة لمنع التعدي علي حقوق التصميم واستخدام الاسم التجاري والعلامة التجارية فضلاً عن المنازعات المتعلقة بالجوانب المالية بين أعضاء الغرفة .
لجنة الإعلام .
وهي تعمل علي تسليط الضوء علي جميع الاحداث والاخبار التي تهم القطاع من تغطية اعلامية علي وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة للاخبار المتعلقة بالقطاع او المشاركة فى فعاليات معارض داخلية او خارجية حتي يتسني للقطاع متابعة كل ما تقوم به الغرفة من مجهودات لخدمة قطاع الجلود .
 
 

: الشعب المتخصصة بالغرفة

 
شعبة الاحذية .
شعبة المصنوعات الجلدية .
شعبة مستلزمات ومكونات الانتاج .
 
 

اهلا بك
اكتب سؤالك وسنرد عليك في اقرب وقت ممكن